توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية المهارات المهنية والمجلس الدنماركي للاجئين

وقعت رئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري، على مذكرة تفاهم مع المجلس الدنماركي للاجئين ممثلا بمديرة المكتب في الأردن فاطمة الشهيدي، وذلك بهدف خلق بيئة داعمة للشباب الأردني والسوري، ضمن مشروع شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا RYSE.

وتهدف الاتفاقية الى خلق بيئة داعمة للشباب من خلال دراسة وتحديد المهارات اللازمة لهم لدخول سوق العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، ممثلا بمجالس المهارات القطاعية المساند لعمل هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية. وسيتم - بموجب مذكرة التفاهم - تجهيز اربعة معايير مهنية وطنية لكل من القطاعات: صيانة السيارات، وانتاج الاغذية، والنسيج، والطاقة الشمسية. كما سيتم تجهيز المعايير المهنية الوطنية من خلال عدة خطوات تشمل التخطيط، وتحليل القطاعات، والتحليل المهني، وصياغة المعايير المهنية الوطنية، والتحقق من صحة المعايير ومناسبتها لسوق والعمل، والمصادقة عليها من قبل الهيئة.

وقالت رئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع"إنه سيتم تنفيذ المشروع من قبل الهيئة بالتنسيق مع مشروعRYSE، وهو عبارة عن تحالف رائد بقيادة المجلس الدنماركي للاجئين وكل من مؤسسة نهر الأردن وهيئة أجيال السلام وميرسي كور وإنجاز، وبتمويل من مؤسسة نوفو نوردسك.

بدورها أكدت مديرة مكتب المجلس الدنماركي للاجئين في الأردن فاطمة الشهيدي أن العمل مع هيئة تنميّة وتطوير المهارات المهنيّة والتقنية من شأنه رفع الوعي لدى الشباب في الأردن حول احتياجات السوق المحلي ومساعدته على معرفة الطريق إلى فرص عمل. مشيرة إلى أن القطاعات التي تم الاتفاق عليها هي من أهم قطاعات المستقبل الإنتاجي في البلاد.

ومن ناحيتها قالت المهندسة ريما القيسي المديرة التنفيذية لمشروعRYSE  إن هذا التعاون المشترك ما بين المشروع والهيئة يأتي في إطار مساعينا لإشراك القطاع الخاص من خلال المجالس القطاعية ومن أجل تقليص الفجوة ما بين متطلبات سوق العمل فيما يتعلق بالمهارات والكفايات المطلوبة مع مخرجات التعليم.

جدير بالذكر أن هيئة تنميّة المهارات المهنيّة والتقنية تأسست بمقتضى القانون رقم (9) من سنة 2019: قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، والذي تم إعداده بما يتوافق مع توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وذلك لوضع هياكل تنظيمية واضحة لحاكمية القطاع من أجل ضمان تطبيق المسائلة في القطاع. كما يهدف قانون الهيئة إلى تشجيع جميع أشكال التعلم وتطوير المهارات والاعتراف بها ضمن المنظومة التعليمية وسوق العمل، وخلق خيارات جديدة للتعليم والتدريب المهني والتقني، وتحسين جودة التعليم والتدريب المهني والتقني، وغيرها من الأهداف.

يشار إلى أن المجلس الدنماركي للاجئين هو مؤسسة خيرية عالمية غير حكومية وغير ربحية تعمل على دعم الشباب من خلال مشاريعها المستمرة ومن ضمنها مشروع RYSE حيث هذا المشروع 25000 شاب وشابة من اللاجئين السوريين والأردنيين الأقل حظا واللذين تأثروا بالأزمة السورية.

 

07-أيار-2023 08:26 ص

نبذة عن الكاتب